من يملك صلاحية الدخول (التسجيل) في خدمة منافسات؟

كل من لديه سجل تجاري قائم يمكنه التسجيل بالمنصة، يوجد استثناءات (الشركات الأجنبية - مكاتب المحاماة- الجهات الحكومية - لديه تسجيل عن طريق لايملك سجل تجاري).

كيف يتم التسجيل بخدمة منافسات؟

عن طريق ادخال بيانات (رقم الهوية + كلمة المرور) للمالك او للشريك او للمفوض على السجل (المسجلة بموقع وزارة التجارة).

من هو مدير المنافسات؟

هو موظف لديه صلاحية بإستعراض المنافسات وإنشاء اللجان ، وتعيين المستخدمين على الفروع واللجان.

من الموظف الذي يطرح المنافسة؟

مدخل البيانات.

من الذي يعتمد المنافسة قبل صدورها بالموقع؟

مدقق البيانات حيث تصله رسالة تحقق لإعتمادها.

كيف يتم إلغاء المنافسة قبل فتح المظاريف؟

عن طريق مدخل البيانات، ويجب اعتماد الإلغاء من قبل المدقق عن طريق ايقونة الغاء المنافسة.

هل يمكن إلغاء المنافسة بعد فتح المظاريف؟

نعم عن طريق سكريتر فتح العروض وإعتمادها من رئيس فتح العروض.

متى يمكن تمديد المنافسة؟

يمكن تمديد فترة المنافسة قبل فتح العروض و في حال تم فتح العروض لا يمكن تمديد المنافسة.

كيف يمكن رفع مطالبة مالية على عقد غير مسجل في منصة اعتماد؟

في حال عدم وجود عقد مسجل على منصة اعتماد نأمل من المستفيد التواصل مع الجهة الحكومية ذات العلاقة لتسجيل العقود، وللدعم بإمكانكم التواصل عن طريق البريد الإلكتروني: FCservice@etimad.sa

كيف يتم إيجاد دليل المستخدم؟

بإمكانك الإطلاع على دليل المستخدم لرفع المطالبات المالية عبر الرابط التالي: https://v.etimad.sa/Content/img/PrivateSector_FinancialClaims_usermanualV1.2.pdf

كيف يتم الاطلاع على تفاصيل المطالبات المالية؟

يمكنك الإطلاع على تفاصيل المطالبة من خلال الدخول إلى صفحة المطالبات المالية والضغط على خيار التفاصيل الخاص بالمطالبة والمراحل الخاصة بها.

كيف يتم صرف المستحقات المالية للقطاع الخاص؟

يتم الصرف عن طريق الجهة الحكومية المتعاقد معاها وبالإمكان الدخول للمنصة من القطاع الخاص ومتابعة عقودهم ومطالباتهم المالية.

كيف يتم اصدار أمر الدفع ؟

بإمكان القطاع الخاص استعراض رقم امر الدفع عن طريق استعراض المطالبات المالية بعد اصداره من قبل الجهة الحكومية

هل يؤثر نقل سجل تجاري لشخص آخر على المستحقات المالية في المنصة؟ علماً بأنه تم تقديم المستندات اللازمة للصرف.

عند الصرف سيتم مطابقة جميع البيانات، وفي حال إختلاف البيانات سيتم إعادة أمر الدفع.

هل يتطلب إرفاق شهادة إنجاز للمشروع من خلال المنصة عند رفع المطالبه الماليه؟

نعم يلزم إرفاق شهادة إنجاز للمشروع / من قبل الجهة الحكومية.

لماذا يكتب لا توجد بيانات عند الدخول على أيقونة المطالبات الماليه؟

للإستفادة من خدمة رفع المطالبات المالية يلزم وجود عقد مسجل على منصة اعتماد، وأن تكون حالة العقد معتمد في المنصة.

كيف يتم التحقق عن أمر الدفع؟

بإمكانك التحقق عن أمر الدفع عن طريق خدمة استعلام أوامر الدفع لدى موقع وزارة المالية https://www.mof.gov.sa/eservices/Pages/ServiceagreementOfPayment.aspx

هل هناك ضمانة من منصة اعتماد بخصوص سداد الجهة المستفيدة لمستحقات المورد بعد الإنتهاء من التوريد؟

عند الإنتهاء من التوريد يتم رفع المستخلص و شهادة الإنجاز للجهة الحكومية للصرف.

هل رفع المستندات لا يعتبر مستحق الدفع إلا بعد تدقيقه من نفس الجهه الحكومية ومن ثم يتم رفعه الى وزارة المالية للدفع؟

يتم الدفع بعد رفع المطالبة و تدقيقها و رفعها لوزارة المالية ، أيضا بإمكانكم الاطلاع على تفاصيل مراحل المطالبة من خلال منصة اعتماد

هل لكل عقد رقم مرجعي واحد ويصرف عليه جميع المستخلصات؟ ام لكل مستخلص رقم مرجعي؟

لكل عقد رقم مرجعي خاص به.

كيف يمكن متابعة المطالبات المالية؟

يمكنك متابعة مطالباتك المالية عن طريق الدخول على حسابك في منصة اعتماد.

المستخلصات التي تطبق عليها ضريبة القيمة المضافة، هل يتم تسجيل قيمة المستخلص في المنصة شاملة الضريبة ام لا؟

يتم تسجيل قيمة المطالبة شاملة للضريبة المضافة.

هل يشترط ان يذكر المستخدم في مطالبة ضريبة القيمة المضافة؟ أم يتم تعويضه عنها في المستخلص حتى و ان لم يذكرها في مطالبته؟

نعم، يشترط أن يذكر المستخدم في المطالبة ضريبة القيمة المضافة.

هل يلزم استخدام منصة اعتماد للجهات ذات ذمة مالية مستقلة؟ بمعنى صرف مبالغ العقود للموردين ليس من المالية.

في حال أن الصرف خارج خزينة الدولة تكون خارج منصة اعتماد أما في حال تم الصرف من بنود خزينة الدولة لابد من استخدام منصة اعتماد.

هل يمكن للوزارات صرف مستحقات شركة بشيك وزاري؟

نعم، يمكن ذلك حسب الحوكمة المحددة من وكالة الشؤون المالية والحسابات

كيف يتم إيجاد رقم الحساب البنكي في منصة اعتماد؟

في حال كان مرتبط بالسجل التجاري يظهر في خانة الحساب البنكي حين رفع المطالبة و لإضافة غير مسجل إشعار الجهه الحكومية المالكه للعقد و تزويدهم بمعلومات الحساب البنكي، بشرط عدم ارتباطه بأي سجل مسجل مسبقا في النظام.

كيف يمكنني الوصول إلى خدمة سوق اعتماد؟

بإمكانك الوصول لخدمة سوق اعتماد من خلال منصة اعتماد في حالة تم إسناد لك صلاحية لسوق اعتماد.

كيف يمكنني إنشاء عربة التسوق لصالح جهة حكومية أخرى؟

بإمكانك العودة لمنصة اعتماد وتغيير الجهة الحكومية ومن ثم الدخول مرة أخرى للسوق الإلكتروني.

كيف يمكنني إضافة رقم البند/المشروع لاختياره في عربة التسوق؟

رقم البند/المشروع يجب أن يتم عريفه بالنظام أولا، لذلك يرجى الاتصال بفريق عمليات السوق الإلكتروني.

ماذا أفعل إذا حصل خطأ أثناء إنشاء عربة التسوق؟

يتم عرض رسالة الخطأ بالتفصيل، إذا استمرت الرسالة، فاتصل بدعم العمليات للحصول على مزيد من التوضيح.

كيف يمكنني استعراض حالة إنشاء عربة التسوق الخاصة بي؟

من خلال أيقونة "عربات التسوق الخاصة بي" الموجودة بشاشة عربة التسوق.

ماذا يمكنني أن أفعل عند رفض عربة التسوق الخاصة بي؟

بناءً على تعليقات الرفض من قبل معتمد طلب الشراء، يمكنك إنشاء عربة تسوق جديدة.

ماذا يمكنني أن أفعل لإرسال أمر الشراء إلى المورد؟

بمجرد اعتماد عربة التسوق، سيتم إرسال أمر الشراء تلقائيًا إلى المورد.

ماذا يمكنني أن أفعل إذا لم أستلم المنتجات فعليًا ولكن قام المورد بإنشاء تأكيد تسليم للشحنة؟

لا تعتمد تأكيد الشحنة الذي تم إنشاؤه بواسطة المورد. يمكنك رفض مستند التأكيد المقدم من المورد إذا كان هناك أي بيانات غير صحيحة بالإشارة إلى القيم الفعلية.

ماذا سيحدث إذا رفضت تأكيد الشحنة المقدم من المورد؟

ستكون حالة مستند التأكيد في بوابة المورد "مرفوض من قِبل الجهة"، والآن سيتم السماح للمورد بإنشاء تأكيد جديد.

ماذا يمكنني أن أفعل إذا كانت تفاصيل الفاتورة غير صحيحة؟

قم برفض الفاتورة، بحيث يُسمح للمورد بإرسال مستند الفاتورة مرة أخرى.

كيف أقر باستلام أمر الشراء؟

سيكون طلب الشراء المستلم تحت اختيار أوامر الشراء "جديد"، يمكن للمستخدم النقر على زر "معالجة" وإنشاء إقرار بأمر الشراء. يرجى الرجوع إلى دليل المستخدم لمزيد من التوضيح.

هل يمكنني حفظ مستند التأكيد/ الفاتورة كنسخة مسودة؟

يوجد خيار لحفظ المستندات كنسخة مسودة من خلال النقر على زر "حفظ". يمكن للمستخدم مرة أخرى معالجة الوثيقة المعنية والنقر على إرسال.

رقم الآيبان غير موجود أثناء إنشاء الفاتورة؟

بإمكانك التواصل مع فريق دعم العمليات، بحيث يمكن تسجيله في النظام المالي أولاً.

أيقونة السوق الإلكتروني لا تظهر داخل نظام اعتماد؟

يتم التواصل مع وزارة التجارة لإصدار تفويض وصلاحية على نظام سوق اعتماد.